الحدائق/سكيكدة*elhadaiek/skikda
*السلام عليكم و رحمة الله و بركاته*
منتدى ثانوية الحدائق /سكيكدة يرحب بكل زواره .

اتمنى لكن الافادة فيه و الاستفادة منه.
الحدائق/سكيكدة*elhadaiek/skikda
*السلام عليكم و رحمة الله و بركاته*
منتدى ثانوية الحدائق /سكيكدة يرحب بكل زواره .

اتمنى لكن الافادة فيه و الاستفادة منه.
الحدائق/سكيكدة*elhadaiek/skikda
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الحدائق ترحب بكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  افضل المعلبات متجر جوافة
تاريخ الجزائر القديم و الحديث I_icon_minitimeأمس في 9:21 am من طرف ماهيتاب

» اسعار عبايات ملونه
تاريخ الجزائر القديم و الحديث I_icon_minitimeأمس في 9:00 am من طرف ماهيتاب

» مميزات فريم لوحه سيارة مرسيدس بنز
تاريخ الجزائر القديم و الحديث I_icon_minitimeأمس في 8:53 am من طرف ماهيتاب

» ماكينة قهوة تركي
تاريخ الجزائر القديم و الحديث I_icon_minitimeأمس في 8:46 am من طرف ماهيتاب

»  مميزات ماكينة قهوة اسبريسو ماجيستر
تاريخ الجزائر القديم و الحديث I_icon_minitimeأمس في 8:31 am من طرف ماهيتاب

» مميزات سلة غسيل ملابس
تاريخ الجزائر القديم و الحديث I_icon_minitimeأمس في 8:24 am من طرف ماهيتاب

» شركة تنظيف خزانات في الفجيرة
تاريخ الجزائر القديم و الحديث I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 26, 2024 6:40 pm من طرف roknnagd3

» افضل مطحنة قهوة يدوية
تاريخ الجزائر القديم و الحديث I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 26, 2024 10:01 am من طرف ماهيتاب

»  افضل الخضار والفواكة من متجر جوافه
تاريخ الجزائر القديم و الحديث I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 26, 2024 9:56 am من طرف ماهيتاب

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 تاريخ الجزائر القديم و الحديث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sakura
مديرة ثانوية الحدائق لول
مديرة ثانوية الحدائق لول
sakura


انثى عدد المساهمات : 314
نقاط : 572
تاريخ التسجيل : 23/10/2009
العمر : 120
الموقع : المريييييييييخ

تاريخ الجزائر القديم و الحديث Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ الجزائر القديم و الحديث   تاريخ الجزائر القديم و الحديث I_icon_minitimeالجمعة أبريل 22, 2011 2:50 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


تعريف بالمؤلف

نشأته وتعلمه
هو الشيخ مبارك بن محمد إبراهيمي الميلي من مواليد قرية الرمامن الموجودة بجبال الميلية (بناحية سطارة) في الشرق الجزائري، ولد بتاريخ 26 ماي 1898 م وهناك من يقول سنة 1896 م الموافق لسنة 1316هـ. توفي أبوه وعمره أربع سنين فكفله جده ثم عمّاه.

بدأ تعليمه بأولاد مبارك بالميلية تحت رعاية الشيخ أحمد بن الطاهر مزهود حتى أتم حفظ القرآن ثم انتقل إلى مدينة ميلة وكانت آنذاك حاضرة علمية كبيرة فواصل تعليمه بها بجامع سيدي عزوز على يد الشيخ المعلم الميلي بن معنصر ولم يتجاوز عندها السن الثانية عشرة. يقول عن نفسه أنه ينحدر من أولاد مبارك بن حباس من الاثبج، العرب الهلاليين وهم من القبائل العربية القليلة في نواحي جيجل.

عصره وبيئته
عاصر مبارك الميلي جو الاحتلال الفرنسي الذي مر على تواجده قرابة المائة سنة، كان يظن الفرنسيون أنهم تمكنوا من الجزائريين بقضائهم على الانتفاضات والثورات التي كانت تشتعل الواحدة تلو الأخرى، كان ذلك واضحا في احتفالات سنة 1930 بمناسبة مرور قرن على احتلاله الجزائر. اعتقد الاحتلال أن مستعمرة الجزائر دخلت فلك الحضارة الفرنسية من غير رجعة. شرعت نخبة من الجزائريين آنذاك بفتح جبهة جديد في المقاومة السلمية السياسية وتبلورت أفكار هذا الجيل بتأسيسه أحزابا كحزب نجم شمال إفريقيا أو حركة الأمير خالد حفيد الأمير عبد القادر أو جمعيات مختلفة كجمعية العلماء المسلمين، هدف كل هذه التنظيمات واحد وان اختلفت طرقها أولها الحفاظ على الهوية الجزائرية الإسلامية وثقافتها العربية, الأمازيغية المتنوعة ضد المشروع الفرنسي الرامي لمحو كل ما هو إسلامي عربي في الجزائر وبشتى الطرق.
عودته إلى الجزائر وأعماله الاصلاحية
واصل الميلي دراسته أربع سنوات بمدرسة الشيخ محمد ابن معنصر الميلي بمدينة ميلة، اتجه بعدها إلى مدينة قسنطينة عاصمة الشرق الجزائري إذ التحق بالجامع الأخضر ليتابع تعلمه على يد الإمام عبد الحميد بن باديس فكان من أنجب تلامذته، توجه بعد ذلك إلى جامعة الزيتونة بتونس وضل حتى تحصل على شهادة "العالمية" سنة 1924 م. ثم رجع إلى الجزائر سنة 1925 استقر في قسنطينة يدرِّسُ طلاب العِلم بمدرسة قرآنية عصرية التي كانت تقع بمحاذاة من جريدة الشهاب التي أسسها الشيخ ابن باديس، بحلول سنة 1927 وبدعوة من سكان مدينة الأغواط فكان له أن فتح مدرسة جديدة هدفها تعليم أبناء الجزائريين بمناهج عصرية. متحررة من الطرقية المتخلفة التي دخلت عليها الشعوذة والخرافات السائدة في ذلك الوقت، أعجب سكان المدينة بمناهجه التجديدية الإصلاحية في التعليم، بدأ تأثيره يتنامى بين السكان حيث لاقى ترحيبا وتلهفا في الأخذ بأفكاره التي تدعو إلى إصلاح المجتمع والتحرر من قيود الشعوذة والخرافات السائدة بين أوساط أهل العلم في ذلك العصر وترك الطرق الصوفية التي أعتبرها عبئ لا تأتى بفوائد. قام بتأسيس أول نادي لكرة القدم بالمدينة بالإضافة إلى جمعيات خيرية تهتم بالشباب، لم تغفل السلطات الفرنسية وبعض شيوخ الصوفية لنشاطاته التي شكلت إزعاجا لهم لدرجة أنها أمرته من مغادرة المدينة بعد سبع سنوات من إقامته بها، توجه بعدها إلى مدينة بوسعادة بالجزائر لكنه لم يكد يبدأ نشاطه التوعوي حتى لاقى نفس المصير بالطرد من المدينة. عاد بعدها إلى مدينة ميلة وأسس مسجدا للصلاة وكان يخطب فيه ويلقي دروسا فيه، ثم أسس جمعية إسلامية توسع نشاطها لحد إزعاج الاحتلال وحتى العلماء المرسمين من قبل فرنسا وتخوف الصوفيين.

نشاطه في الصحافة
أبرز الشيخ مبارك الميلي نشاطا كبيرا بكتاباته خصوصا في مقالاته الصحفية التي نشرت في الصحف الجزائرية الناطقة بالغة العربية من بين بينها جريدة المنتقد، الشهاب، السنة والبصائر التي كان قد استلم إدارتها من الشيخ الطيب العقبي عام 1935. تميز الميلي بأسلوبه القوى الواضح ذو النزعة المجددة المناهضة للأحوال المزرية للجزائريين، خصوصا في الجانب الديني، الاجتماعي كتب كتابا في 1937 بعنوان رسالة الشرك ومظاهره واصل ادارته بجريدة البصائر حتى منعها الاستعمار مع بداية الحرب العالمية الثانية في 1939 و من مؤلفاته أيضا تاريخ الجزائر في القديم والحديث مقالات بحوث كتبها في جريدة " الجمعية" وسيقوم الشيخ أبو عبد الرحمن محمود الجزائري بجمعها وطبعها

نشاطه في جمعية العلماء المسلمين
سنة 1931 م بالجزائر العاصمة تأسست جمعية العلماء المسلمين الجزائريين أصبح عضوافي مجلس إدارتها وأمينا لماليتها

الكتاب


"تاريخ الجزائر في القديم والحديث" في في ثلاث مجلدات ، كتبه العلامة مبارك الميلي رحمه الله في العهد الاستعماري؛ ليستنهض أمته من رقادها، ويستثير فيها روح العزة، ويكذِّب الأسطورة التي كان يروجها الاستعمار البغيض أن "الجزائر بلا تاريخ وأن فرنسا هي التي صنعت لها التاريخ" فجاء كتابه ضربة نجلاء هدّت أركان هذا الزيف والكذب ، واعتبر الفرنسيون كتاب الميلي فاجعة ، أقضت مضجعهم ، ونقطة تحول خطيرة عند الجزائريين ، وأمارة واضحة على الوعي الذي بدأ ينتشر في أوساطهم ، وقد صرح بمثل هذا الكلام المستشرق "ديبارمي" من خلال كتاباته في مجلة "إفريقيا الفرنسية"[5]
وقد عبر العلامة عبد الحميد بن باديس عن إعجابه بهذا الكتاب فقال رحمه الله في رسالته إلى المؤلف :« وقفت على الجزء الأول من كتابك "تاريخ الجزائر في القديم والحديث" فقلت لو سميته "حياة الجزائر" ... » ويقول أيضا في رسالته :«إذا كان من أحيا نفسا واحدة ، فكأنما أحيا الناس جميعا، فكيف من أحيا أمة كاملة ؟ أحيا ماضيها وحاضرها، وحياتها عند أبنائها حياة مستقبلها، فليس _ والله _ كفاء عملك أن تشكرك الأفراد، ولكن كفاءه أن تشكرك الأجيال ..»





للتحميل اضغط على الرابط ادناه



http://www.archive.org/details/Tarikh-Jazair


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elhadaiek.own0.com
 
تاريخ الجزائر القديم و الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعرف على المزيد عن تفسير حلم البيت القديم للمتزوجة وحلم ترميم البيت القديم للعزباء
» تاريخ الجدول الدوري
» هكذا ردّ بوتفليقة الاعتبار لـ "شيغيفارا الجزائر"
» الجزائر تسقط انجلترا بالتعادل والأداء الكبير في المونديال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحدائق/سكيكدة*elhadaiek/skikda :: قسم التاريخ و الثقافة و التراث :: منتدى التاريخ-
انتقل الى: