نماذج للنجاح بتفوق للسنة الخامسة
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية مدرسة زلواز الجديدة ـ جانت
)الاختبار التجريبي لتلاميذ السنة الخامسة(
في مادة اللغة العربية
السند:
...................................
شاهد سعيد- و هو في طريقه إلى بيت جدّه- عصفورا مجروحا لا يقدر على الطّيران. أشفق سعيد على الطائر المسكين ، فأمسكه بلطف ، و حمله معه إلى البيت فضمّد جراحه ، و أحضر له قفصا جديدا ، و وضعه فيه .
أخذ سعيد يقدّم للعصفور الطعام و الشراب، و العصفور حزين، لا يأكل، و لا يشرب، و لا يغرّد. سأل سعيد أباه عن السبب، فقال له: الحرّية مطلب العصفور الصغير يا بنيَّ. فهم سعيد ما قاله أبوه، وأسرع ففتح باب القفص، و قال للعصفور: عد إلى القرية يا عزيزي، و حلق في الفضاء الواسع، و غرّد تغريدا جميلا، و بلغ سلامي إلى طيور و حيوانات المزرعة.
① البناء الفكري:
1- ضع عنوانا مناسبا للنص.
2- ماذا فهم سعيد من قول أبيه ؟
3- أعط مرادف (معنى ): أشفق – مسرور- مرفرفا بجناحيه - يغرد - أشفق - ضمد
② البناء اللغوي :
1- مانوع كل همزة وعلّل كتابتها بهذا الشكل : ( أخذ - الفضاء )
2- أشكل الجملة التالية شكلا تاما. ( حلق العصفور في الفضاء الواسع.)
3- أعرب ماتحته خط في النص.
4- أملأ الجدول بالمفردات المناسبة من السند.
فعل ماضي
فعل مضارع
فعل أمر
اسم مجرور
فعل مضارع مجزوم
مفعول مطلق
.................
...................
................
........................
......................
.....................
مبــــتدأ
خـــــــبر
مــــنادى
مضاف ومضاف إليه
فـــــــــــاعـــــل
مفعـــول به
..................
...................
.................
.........................
..........................
......................
الوضعية الإدماجية: قدّم نصيحة للأطفال الذين يعذبونالحيوانات، و وظف في نصيحتك ما تعلمته من دروس التربية الإسلامية، مستعملا : جمل تعجبية واستفهامية ، وأسلوب النداء .
_________توقيع________
يا رب لا تدعني أصاب بالغرور اذا نجحت و لا أصاب باليأس اذا فشلت بل دكرني دائما بأن الفشل هو التجربة التي تسبق النجاح
""""الاجتهاد مركب يحمل الى النجاح""""