نماذج للنجاح بتفوق للسنة الخامسة
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية مدرسة زلواز الجديدة ـ جانت
)الاختبار التجريبي لتلاميذ السنة الخامسة(
في مادة اللغة العربية
السند:
........................
يحكى أن فأرة كانت تعيش في جحر متسع تحفظ فيه جميع أنواع الحبوب والفواكه التي كانت تجمعها من بستان مجاور, وذات يوم خرجت الفأرة للتنزه, فرآها ثعبان بجوار مسكنها , فأعجبه ودخل فيه واستوطنه.
( ولما رجعت الفأرة إلى بيتها ووجدت الثعبان فيه ففكرت في حيلة لإخراجه فراقبته إلى أن خرج ذات يوم) اشتد فيه الحر ونام بجوار جذع شجرة وأسرعت الفأرة إلى بستاني كان ينام في الظل فظلت تتواثب على وجهه حتى قام غاضباً وانطلق يطاردها حتى أتت به إلى الثعبان وعندما رأى البستاني الثعبان نسي البستاني الفأرة وقتل الثعبان وعادت إلى حجرها سعيدة مطمئنة.
1 البناء الفكري :
1- أعط عنوانا مناسبا للسند.
2- ماذا وجدت الفارة لدى عودتها إلى الجحر ؟.
3- كيف استطاعت التخلص منه ؟
4- هات مرادف الكلمات التالية : استوطن - تتواثب - مطمئنة - بجوار
2 البناء اللغوي:.
1- أعرب ما تحته خط في السند.
2- استبدل كلمة الفارة بكلمة الفئران في العبارة التي بين قوسين وغير ما يجب تغييره .
3- علل سبب كتابة الهمزة في الكلمات التالية : الفارة – مطمئنة
4- استخرج من السند : فعل معتل - فعل مجرد – فعل مزيد
5- صرف الفعل (عاد) في الماضي مع الضمائر : أنا - نحن – أنت – هو – هم - انتم
4 الوضعية الإدماجية:
اكتب حكاية شاهدتها أو حكيت لك تشبه هذه القصة في فقرة لا تتجاوز عشرة اسطر واحترم شروط كتابة حكاية
انتهى
بالتوفيق
_________توقيع________
يا رب لا تدعني أصاب بالغرور اذا نجحت و لا أصاب باليأس اذا فشلت بل دكرني دائما بأن الفشل هو التجربة التي تسبق النجاح
""""الاجتهاد مركب يحمل الى النجاح""""