السنة الخامسة
الاختبار الأول في مادة اللغة العربية
السند :إنّ المُّعَلِّمَ هو المُرَبِّي الثَّاني للإنسان بعد وَالِدَيْهِ، فَتَرَاهُ بَاذِلاً جُهْدَهُ، مُضَحِّيًا بِرَاحَتِه .... يُنَوِّعُ أَسَالِيبَ العَمَلِ، ويَبْتَكِرُ كُلَّ يَومٍ طَرِيقَةً جـَدِيدَةً مُؤَدِّيَةً إلى تَفَهُّمِ التَّلامِيذِ لِموضُوعِ الدّرْسِ، وإلَى اِرْتِقَاءِ عُقُولِهِمْ ... إِنَّهُ يطْمَحُ إلَى أَنْ يُكَوِّنَ مِنْهُمْ شَبَابًا وَاعِـينَ مُؤْمِنين بِالحَقِّ والخَيْر والـعدلِ ً، يُقَابِلُونَ الحَاقِدَ بالتَّسَامُحِ والمُخْطِئَ بِالإرشَادِ وكُلٌّ مِنْهُمْ حُرٌّ عَاقِلٌ لاَ يُحِبُّ أنْ يَكُونَ ظَالِمًا لِحَقِّ أحَدٍ، ولا مُعْتَدِيًا على مَالِ الغَيْرِ ، ولا طَالِبًا مَنْزِلَةً لاَ يَسْتَحِقُهَا .
وهو( مُشْفِقٌ عَلَى الضُّعَيف، مُعِينٌ للمُحْتَاجِ)، سَابِقٌ إلَى الخَيْراتِ .
فليسَ كَثِيرًا إذَن أنْ نقِفَ إِجْلاَلاً لِمُعَلِّمِنَا ومُعَلِّمَتِنَا، ويَنْبَغِي عَلَيْنَا أَنْ نَكُونَ زُهُورًا عَـطِرةً وثِمَارًا طَيِّبَةً لِهَذِهِ التَّربيةِ الكَريمةِ .
1) حول المعنى (3ن)
- لماذا ينوع المعلم من أساليب عمله
- هات من النص معاني الكلمات التالية ( مَرْتبَة – تعْظِيمًا )
- استخرج من السند ضد كلمة (عبدا)
2) حول اللغة (3ن)
- استخرج من النص
جمع مؤنث سالم جمع مذكر سالم فعلا أجوفا فعلا من الأفعال الخمسة
- أعرب ما تحته سطرا في النص
- حول الجملة التي بين قوسين إلى جمع المذكر
- علل سبب كتابة الهمزة في كلمة ( مؤدية )
3) الوضعية الإدماجية(4ن)
نجحت في امتحان نهاية السنة و كتبت رسالة لمعلمك تشكره فيها على المجهودات التي بدلها . و التي ساهمت في نجاحك . أكتب فقرة من 8 أسطر تتحدث فيها عن مضمون الرسالة مستعملا أخوات إنّ