أهم الخطوات لتحضير خطة تسويق الكتروني متاحة للمشاريع الصغيرة والضخمة
تحتسب خطة تسويق الكتروني متاحة هي الورقة العملية التي تفيد الكثير من الأفراد، ممن يمتلكون مشاريع غير مشابهة وهي تحتسب بإعتبار خارطة متضمنة الإجراءات الاتية:
أولاً: الموقف الراهن
في حيث كنت أنت صديق بروجكت أينما، فلا بد أن نتكلم عن عاملين:
الموظف المحلي: وهو الموظف المرتبط بمشروعك أو منشأتك.
الموظف الخارجي: هو الذي يرتبط بالسوق ويحتوى الاسباب الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والبيئية والخصوم ومدى ضعفهم وقوتهم ومعـدل الزبائن المحتملين.
ثانياً: المبتغى الذي نرغب تحقيقه
ريثما تقوم بتحديد جول في عام مخصصة أي في 2022 وهو تزويد المبيعات بنسبة 10% أو مبالغة حركة الاجتياز إلى الموقع بنسبة 100 ألف مبالغة بالأسبوع الواحد، سوف يتم لتقريـر المبتغى في الخطة التسويقية استناداً للعوامل الرئيسية، ماإذا قد كان للمنشأة أو للمنتج .
ثالثاً: الاستراتيجية
هي التي ينفذ الاعتماد عليها والسير من اثنائها لتحقيق أهداف الخطة التسويقية، وتحتسب الاستراتيجية الأولى هي حربية لتقريـر الزبون بحيث أن أي شركة لا تقوم بالتسويق لكل البشر أو لمجموعة ليست مخصصة، وإنما يصبح هذا عبر لتقريـر فئة وشريحة مستهدفة وتقوم ببيع المنتج لها أو النشاطات التي تقوم بتقديمها ولتقريـر صورة المنتج في عقل الزبون.
أهم عناصر خطة التسويق الالكتروني
إن جميع الاثار التي تسعى للإقتراب إليها عبر الخطة التسويقية ماإذا قدكانت الخطة لمشروع هائل أو ضئيل أو خطة تسويقية لشركة، هي المبتغى الرئيسي لتحقيق المبيعات والذي لا ينفذ تحقيقه سوى بواسطة عنصر ذو أهمية بشكل كبيرً يسمى المزيج التسويقي.
المزيج التسويقي: هو جملة عن لتقريـر وأبلكيشن المبادئ الأربعة والتي تحتسب هي الأسس التسويقية، أو الاستراتيجية لأي منتج، وهي كالتالي:
1- العنصر
يحتسب العنصر هو المنتج الذي تشاء التسويق له، حين ينبغي لتقريـر مواصفاته وشكله على نحو صحيح.
2- السعر
لدى تبني الأحكام المرتبطة بالسعر ينبغي أن تضع بالحسبان أن فوائد المنتج وطريقة تغليفه هي ما ستبقى ثابتة في أذهان الزبائن.
3- الترويج
تتضمن قنوات الترويج أو المكان وهنا ينفذ البحث عن قنوات الترويج للمنتج في الإعلانات، ماإذا التلفاز أو الراديو أو التواصل الاجتماعي.
ينبغي الاهتمام على استعمال جميع تلك المكونات التي تكلمنا عنها، لأنها تمهد لاستعمال العنصر الرابع.
4- الميزانية
بحيث أن في الميزانية نقوم بتحديد بعد ذلك ينفذ تنبؤ العائد لحضراتكم، والتكلفة الذي من المتوقع أن ينفذ صرفها على خطة تسويق الكتروني متاحة.
3 أخطاء ينبغي تجنبها أثناء وضع خطة تسويق الكتروني
حيث تقوم بإعداد خطة تسويقية فإنك معرض لارتكاب الكثير من السقطات التي يقع تأثيرها على عملية التسويق، وربما لا تنتبه لتلك الأخطاء في قلة من الأونة، لذلك الداعي حشدنا لك السقطات الذائعة التي ينبغي تجنبها لدى تجهيز خطة تسويق الكتروني متاحة.
الخطأ الأول: اللجوء إلى شريحة ضخمة
يحدث العديد من الأفراد في ذلك الكمين مما يفسد الخطة التسويقية، حين هو يلجؤون إلى استهداف شريحة ضخمة، لدى القيام بتحديد الجماهير المستهدف لمنتجهم، نحن نجد بين حين وأخرً أن من يسعى لتوسيع معيار الاستهداف يتاح أن يدخل طبقات ليست هامة بالخدمة، وذلك يعمل على تضيع الميزانية فيه ولا يحقق الأهداف المرجوة.
كما أنه مع نمو التقنيات أكون لتقريـر الطائفة المستهدفة أمراً سهلاً لدى إدخار تصرفات الجماهير في مواقع التواصل الاجتماعي، بحيث يجلب جميع صديق بروجكت على فئته المستهدفة من حين تصرفها، والأنحاء الجغرافية وبهذا يغترب عن السقوط في اضطراب عشوائية الجماهير المستهدف.
الخطأ الثاني: عدم وعي الزبائن
ذلك الخطأ يحتسب جزءاً من الخطأ الأول بحيث أنه يكمن في عملية جمع المعلومات، وطريقة البحث التي نجد فيها أن الكثير من زوي المشاريع الضئيلة أو الضخمة لا يعرفون أصناف الإشعار العلني الذي يحتاجونه، ليتفاعل معهم الجماهير كما هو مخطط له، ويتوجب وعي صنف الجماهير عبر البحث المقتن بشكل كبيرً عن العميل المستهدف فى سبيل وضع خطة تتلاءم مع وعيه.
الخطأ الثالث: تتبع المنافسين
تقليد طرق تسويق المنافسين بحيث يلجأ الكثير من أصحاب المتاجر الإلكترونية والمشاريع إلى التخطيط التسويقي استناداً لنماذج المنافسين، ويطبقون جميع ما يقوم بفعله المنافسون.
من الطبيعي أنه يتوجب عليك تتبع الخصوم عبر تعليل نقاط قوتهم وضعفهم وطريقة تسويقهم لمنتجاتهم، ولكن ذلك لا يعني أن ينفذ أبلكيشن جميع ما يقومون به في عملهم.