الحدائق/سكيكدة*elhadaiek/skikda
*السلام عليكم و رحمة الله و بركاته*
منتدى ثانوية الحدائق /سكيكدة يرحب بكل زواره .

اتمنى لكن الافادة فيه و الاستفادة منه.


الحدائق ترحب بكم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اختبار شهر جانفي في اللغة العربيةلمدرسة دخيل الطاهر الحدائق
الثلاثاء يناير 21, 2014 2:43 pm من طرف houria

» اختبار شهر جانفي في اللغة العربيةلمدرسة دخيل الطاهر الحدائق
الثلاثاء يناير 21, 2014 2:14 pm من طرف houria

» اختبار شهر جانفي في مادة الرياضيات لمدرسة دخيل الطاهر الحدائق
الثلاثاء يناير 21, 2014 1:57 pm من طرف houria

» الاسم الموصول
الخميس يناير 02, 2014 12:41 pm من طرف houria

» نمادج في اللغة و الرياضيات و الفرنسية
الثلاثاء ديسمبر 31, 2013 2:58 pm من طرف houria

» مواطن همزة الوصل
الثلاثاء ديسمبر 31, 2013 2:17 pm من طرف houria

» الخدمة الوطنية
الثلاثاء ديسمبر 31, 2013 1:56 pm من طرف houria

» نصب الفعل المعتل
الثلاثاء ديسمبر 31, 2013 1:40 pm من طرف houria

» بعض ملخصات دروس العلوم
السبت ديسمبر 28, 2013 1:45 pm من طرف houria

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 مرض الربو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sakura
مديرة ثانوية الحدائق لول
مديرة ثانوية الحدائق لول
avatar

انثى عدد المساهمات : 314
نقاط : 572
تاريخ التسجيل : 23/10/2009
العمر : 113
الموقع : المريييييييييخ

مُساهمةموضوع: مرض الربو   الثلاثاء مارس 08, 2011 1:28 pm


salam



مقدمة:

وفقاً لما نعرفه حالياً لا يسعنا القول بأن الضغط النفسي الانفعالي هو سبب أولي للربو، غير انه لا يسعنا كذلك ان ننكر تلك العلاقة بين الإنفعالات وعملية التنفس. عديدة هي أصناف الناس التي تعاني الربو: العدائيون والطموحون تماماً كالحسّاسين والمحبين للفن والمتهوّرين والخجولين. إلاّ انّ الدراسات وجدت لدى بعض مرضى الربو تعلق كبير بأمهم (اوبالبديلة عنها). وبغض النظر عن الشخصية التي كوّنها المريض، تبقى هذه دفاعاً عن ذاك التعلّق الطفولي اللاواعي، وكل ما يهدد تلك العلاقة بين المريض وصورة امه كفيل بالتسبب بنوبة ربو. وقد يكون هذا التهديد عبارة عن ولادة أخ او أخت بالنسبة الى الطفل او عن علاقة جنسية او زواج بالنسبة الى الراشد.

ويبدو ان الطلب المفاجئ من مصاب بالربو بالتصرف وحده قد يوقظ لديه ذاك الصراع الكامن، بين ميله الى الاستقلالية وتعلقه بأمه ويسرّع النوبة.غير انه في كثير من الحالات، قد يؤدي التعرض لأحد مولدات الحساسية الى النتيجة نفسها. كما ان الحساسية على هذه المولدات قد تترافق مع مخلفات الانفصال في الطفولة. وقد يكون التخلص من أحد هذه العوامل، الحساسية او الانفعال، كافياً في بعض الحالات للحد من هذه النوبات.

الضغط النفسي أمرلا يمكن تجنبه في الحياة، فهو يساهم في نمو الإنسان من خلال تهيئته لمواجهة ظروف مخيفة وغير مألوفة. غير أن الضغط النفسي المفرط او عدم القدرة على مواجهته قد يؤثر على صحتكم. يتضح لنا من خلال المراجع الطبية ان الضغط النفسي مرتبط بمجموعة من الأمراض. ولكي تفهموا كيف يؤثر الضغط النفسي على صحتكم، قام برنامج تعزيز الصحة في جامعة البلمند بصياغة هذا المنشور الذي يحمل عنوان "الضغط النفسي والصحة".


تعريف الربو:

الربو مرض مزمن تصاب به الرئتين حيث تضيق فيه مجاري الهواء التي تحمل الهواء من وإلى الرئة وبالتالي يصعب التنفس. مجاري الهواء في الشخص المصاب بالربو تكون شديدة الحساسية لعوامل معينة تسمى المهيجات triggers وعند إثارتها بهذه المهيجات تلتهب مجاري الهواء وتنتفخ ويزيد إفرازها للمخاط وتنقبض عضلاتها ويؤدي ذلك إلى إعاقة التدفق العادي للهواء، وهذا ما يسمى بنوبة الربو asthma attack. بالإمكان السيطرة على أعراض نوبة الربو، ولكن يمكن أن يتكرر حدوث النوبة خلال ساعات بعد حدوث النوبة الأولى.

سبب الربو:
لاشك أن كل خلايا الجسم تحتاج للأكسجين الذي بدخل الجسم مع هواء الشهيق عبر الرئتين ليمتص في الحويصلات الهوائية ليدخل للدم وبها يخرج الزفيز الذي به ثاني أكسيد الكربون. والربو يصيب 5% من الأمريكان بما فيهم الأطفال.وهو التهاب مزمن في الشعب الهوائية.ويتمثل في سرعة التنفس (كرشة النفس) والكحة وكتمة الصدر.وهناك مشحذات لظهور الأزمة الربوية من بينها عدوي الجهاز التنفسي بالفيروسات وممارسة الرياضة والتعرض للمواد المهيجة للرئة كالتدخين. والأعراض الظاهرية للربو تضييق الشعب الهوائية بتراكم الماء بين خلايا الأنسجة في جدران هذه الشعب.وقد يكون الربو بسبب عامل وراثي. حيث توجد عدة جينات مورثة تجعل الشخص عرضا للربو ؟ والسبب غير معروف حاليا. والربو سببه مواد مسببة للحساسية عندما يتنفسها الشخص مع الهواء. ومن بين هذه المواد سوسة الغبار ومخلفات الصراصير والحيوانات وحبوب اللقاح. وبعض الأشخاص لديهم حساسية وراثية لبعض المواد التي تسبب لهم ظعور تفاعلات حساسية.فعندما يتنفسون مواد تسبب الحساسية allergens يقوم جهاز المناعة بمكافحتها بشدة ويفرز جزيء immunoglobulin E (IgE) الدفاعي الذي يطلق عليه الأجسام المضادة ،موادا كيماوية في المسالك التنفسية مما يجعلها تلتهب وتضيق. ويسفر عنها الكحة والصفير (خروشة الصدر) وصعوبة التنفس وظهور نوبة الربو.واستنشاق الكورتيكوستيرويدات corticosteriods تخفف الالتهابات.والربو في أمريكا يصيب من 12- 15 مليون من بينهم 10 – 12 % تحت سن 18سنة، وقد يصيب الأطفال.والأشخاص الذين في تاريخ عائلتهم الإصابة بالربو أو التدخين أو المواد التي تصيبهم بالحساسية معرضون للإصابة بالمرض.ويمكن ظهور المرض علي أي شخص في أي مرحلة عمرية.

أعراض الربو:

تختلف الأعراض من شخص لشخص، وتتراوح ما بين خفيفة إلى حادة، وتحدث في كل من نوبات الربو التي تسببها الحساسية وتلك التي تحدث من أسباب غير الحساسية ويمكن أن تشمل:
• سعال
• أزيز wheezing (صوت تصفير أثناء الزفير)
• صعوبة في التنفس
• انقباض في الصدر
• زيادة إفراز المخاط
• اتساع في فتحتا الأنف
أهم الأعراض ضيق التنفس ووجود صعوبة فيه حيث تتيبس المسالك الهوائية وتضيق وتمتلأ بالبصاق(المخاط) ،والسعال ولاسيما بالليل والصفير مع الزفير وكرشة التنفس وسرعته وضيق بالصدر وألم والشعور بضغط عليه. ليس لكل مريض بالربو نفس الأعراض. وقد تكون الأزمة الربوية متوسطة أو شديدة. وكثير من مرضى الربو حساسون لبعض الأدوية التي قد تسهم في حدوث الأزمة الربوية. ويمكن تجنبها أوالإحتراس عند تعاطيها. ومن الأدوية المشحذة لحدوث أزمة ربوية :
• الأسبرين والأدوية المخففة للألم والالتهابات التي تسمي بالأدوية الغير إستيرودية ضد الالتهابات كالإيبوبرفين والنابروكسين. وهذه الأدوية تستعمل لتخفيف الآلام وتخفيض الحرارة. وهذه الأدوية بما فيها الأسبرين تحدث أزمات ربوية شديدة ويمكن استعمال الأسيتوأمينو فين (الباراسينامول يأمان لتخفيف الآلام وتخفيض الحرارة.
• مغلقات - بيتا : تستعمل هذه الأدوية في علاج ضغط الدم المرتفع وحالات القلب والصداع النصفي والصداع وقطرة العين لعلاج الجلوكوما. لهذا تستعمل هذه الأدوية لدي مرضي الربو بحذر وتستعمل بجرعات قليلة للتجربة وللتأكد من عدم تاثيرها علي الربو.*مثبطات :وهي نوع ثان من الأدوية لعلاج حالات القلب وارتفاع ضغط الدم. وهذه الأدوية يمكن أن تسبب السعال في 10%من. وليس بالضرورة ان يكون السعال ربو لكنه يصدر صفيرا ويسبب الشعور بضيق الصدر. فلو حدث هذا فاستشر الطبيب المعالج.


نوبة الربو:

الشخص الذي يصاب بنوبة الربو يجد صعوبة في التنفس، إذ تنقبض العضلات التي تحيط بأنابيب القصبة الهوائية وتؤدي إلى تضييق مجاري الهواء. ويعيق هذا التشنج الشعبي التدفق الطبيعي للهواء، كما تؤدي الزيادة في الإفراز المخاطي إلى تكوين سدادات مخاطية. كذلك يحدث انتفاخ في أنابيب القصبة الهوائية مما يزيد في إعاقة تدفق الهواء. إذا استمرت النوبة فإن استفحال التشنج الشعبي والمخاط يحبس الهواء في الأكياس الهوائية، مما يعيق تبادل الهواء. ويستخدم الشخص الذي يصاب بالنوبة عضلات الصدر بدرجة أكبر لكي تساعده في التنفس.

ما هي مراحل نوبة الربو؟صعوبة التنفس أزيز الاستجابة للدواء
خفيفة طفيفة يوجد نعم
متوسطة أثناء الراحة يوجد نعم
حادة واضحة يختفي أو يزيد نعم
توقف التنفس حادة يختفي لا

ما هو الازيز وكيف يحدث؟

الأزيز صوت يحدث عندما يمر الهواء في مجاري التنفس الضيقة بفعل الانتفاخ والمخاط والتشنج الشعبي. ويمكن أن يحدث الأزيز فجأة ويكون إشارة إلى صعوبة في التنفس. إذا تطورت حدة النوبة قد يختفي الأزيز. إن غياب الأزيز هو إشارة إلى أن الهواء لا يتحرك داخل أو خارج الرئتين، وهذه حالة خطيرة للغاية. سيعود الأزيز مع تحسن النوبة، ويختفي في النهاية تماما.

من يصاب بالربو؟

يمكن لأي شخص أن يصاب بالربو. وهو مرض غير معدي يعاني منه ملايين الناس في كل أرجاء المعمورة بصرف النظر عن العرق أو الثقافة أو السن أو الجنس. ويزيد من احتمال الإصابة بالربو وجود تاريخ عائلي بها. الأشخاص الذين يعانون من الحساسية معرضين أكثر للإصابة بالربو. في الحقيقة يقدر أن 80% من الأطفال و 50% من البالغين المصابين بالربو يوجد لديهم حساسية أيضا. عادة يحدث الربو عند الأطفال في سن الخامسة، وفي البالغين في العقد الثالث، ويمكن أيضا أن يصاب به كبار السن، فحوالي 10% من حالات الربو التي المشخصة تكون بعد سن 65.

انواع الربو:

هناك نوعان أساسيان من الربو: ربو خارجي المنشأ (من الحساسية)، وربو داخلي المنشأ (لا يثار بالحساسية). ويمكن أن يكون الشخص مصابا بالنوعين معا، وهو خليط من الربو الخارجي المنشأ والداخلي المنشأ.
• الربو الخارجي المنشأ أكثر انتشارا بين الأطفال والمراهقين وعادة يختفي مع السن ومع تفادي العوامل المثيرة للحساسية. ويكون للشخص المصاب بهذا النوع من الربو حساسية غير عادية تجاه العوامل المثيرة للحساسية. عندما يتعرض المصاب بالربو للمرة الأولى للعوامل المثيرة للحساسية، ينتج جهاز المناعة كميات غير عادية من البروتينات الدفاعية تسمى الأجسام المضادة. إن اميونوجلوبولين (جلوبولين المناعة) إي (آي جي إي IgE) هو الجسم المضاد الذي يسبب أعراض الحساسية. ودور أجسام آي جي إي المضادة هو تمييز عوامل معينة مثيرة للحساسية، مثل لقاح نبات "الرجيد"، وتلصق بالخلايا البدنية (خلايا تحتوي على وسائط كيماوية). تتراكم هذه الخلايا في أنسجة معرضة للبيئة مثل الأغشية المخاطية في الجهاز التنفسي. خلال التعرض الثاني تميز أجسام آي جي إي المضادة العوامل المثيرة للحساسية وتعمل على تنبيه الخلايا البدنية لكي تطلق الهيستامين histamine والوسائط الكيماوية.إن الوسائط هي كيماويات التهابية تترك تأثيرها على أنابيب الشعيبات الهوائية لكي تؤدي إلى إنتاج المزيد من المخاط فيها والانتفاخ والتشنج الشعبي.
• الربو الداخلي المنشأ شائع أكثر في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات وفي البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 30 سنة. إن الالتهابات الفيروسية التنفسية هي مهيجات أساسية وتؤثر إما على الأعصاب أو الخلايا قرب سطح أنابيب القصبة الهوائية. وقد يسبب ذلك تشنج شعبي أو إطلاق وسائط كيماوية مما يؤدي إلى حدوث نوبة الربو. وتشمل المهيجات الأخرى
o العوامل المثيرة للحساسية
o والتمارين الرياضية
o والهواء البارد
o والتغييرات العاطفية والتي قد تسبب أيضا تشنج شعبي.
المهيجات الشائعة للربو Triggers

هيجات الربو هي تلك العوامل التي تعمل على إحداث أعراض الربو، وهذه المهيجات تتفاوت بين المصابين بالربو، ولذلك من الضروري معرفة العوامل التي تحدث النوبة:
• العوامل المثيرة للحساسية: ريش أو شعر الحيوانات، عث الغبار (يوجد أيضا في السجاد ومكيفات النوافذ التي لا تنظف دوريا)، غبار الطلع، الأطعمة مثل الفول السوداني والسمك والمحار والبيض.
• المثيرات في الهواء: دخان التبغ من السجائر أو السيجار أو الغليون أو النارجيلة (الشيشة)، دخان الشوي بالفحم، رائحة الطلاء والوقود، الملوثات مثل عوادم السيارات ومداخن المصانع.
• الطقس: الهواء البارد والجاف والرطوبة العالية أو التغيرات المفاجئة بالطقس يمكن أن تسبب أعراض الربو. الرياح تنقل المواد المهيجة المثيرة للحساسية، والمطر يسهل نمو وإطلاق الفطر واللقاح.
• المواد المهيجة: البخاخات (الإيروسول spray/aerosol) والغبار والأبخرة من منتجات التنظيف.
• المرض: الالتهابات الفيروسية مثل الزكام/الرشح، الأنفلونزا، التهابات الحلق والجيوب الأنفية تعتبر من المهيجات الشائعة للربو لدى الأطفال.
• التمارين الرياضية: التمارين الرياضية مهيجات شائعة للربو. ويمكن أن تحدث لدى كل الأشخاص المصابين بعد أداء تمارين رياضية عنيفة لمدة 5 دقائق على الأقل. أما الألعاب الرياضية مثل السباحة فهي أقل المهيجات للربو، بينما الجري لمسافات طويلة وكرة القدم عادة ما تؤدي إلى حدوث نوبة الربو عند المعرضين للإصابة.
• التغييرات العاطفية: الضحك والبكاء والخوف والصراخ والسعال يمكن أن تتسبب في أعراض الربو.

أشكال الربو:
الربو مرض مزمن نتيجة التهابات في الشعب الهوائيى بالرئتين. والمريض تنتابه الأزمات الربوية المتكررة والشعور بضيق التنفس وإفراز المخاط بالرئتين والسعال.لهذا العلاج يتركز في السيطرة علي الالتهابات الشعبية ومنع الأعراض المزمنة كالسعال أو ضيق التنفس بالليل والصباح الباكر أو التعب عند بذل مجهود. ويوجد ثلاثة أشكال رئيسية من الربو هي :
1. إعاقة المسالك الهوائية Airway obstruction: أثناء التنفس العادي تصبح أربطة العضلات حول المسالك الهوائية مسترخية ويمر الهواء بسهولة. لكن مرضي الربو بسبب الحساسية تصبح الأربطة مشدودة لدرجة الهواء يمر بصعوبة في القصبة الهوائية. مما يجعل الشخص يتنفس بصعوبة لقلة وجود الهواء بالرئتين. وعندما تضيق المسالك والقصبات الهوائية يحدث صفير أثناء التنفس وعند مرور الهواء.ولحسن الحظ هذا الضيق يتحسن في حالة الربو عكس مايحدث في حالتي الالتهاب الرئوي والإنتفاخ الرئوي (الأمفيزيما) emphysema.)
2. الالتهاب Inflammation: الأشخاص المصابون بالربو تصبح شعبهم الرئوية منتفخة ومحمرة اللون. وهذا سببه التلف الذي يحدثه الربو مع الوقت بالرئتين. وعلاج هذا الالتهاب مفتاح السيطرة علي الربو.
3. تهيج المسالك الهوائية Airways irritability :المسالك الهوائية لدي مرضي الربو نجدها حساسة جدا لبعض المواد المهيجة فتضيق. ومن بين هذه المواد حبوب اللقاح ومخلفات الحيوانات والأبخرة والغبار والدخان. ومرضي الربو تكون شعبهم الهوائية حساسة جدا للمشحذات triggers لظهور الربو والتي تسبب لهم ظهور أعراضه وتسوء الحالة بعد ذلك. ومن بين هذه المشحذات :
4. التعرض للعدوي بالبرد والفيروسات والتهاب الجيوب الأنفبة والمواد التي تسبب الحساسية والتهيج بالشعب الهوائية كحبوب اللقاح والغبار والمخلفات الحيوانية كالقطط والتعرض لسوسة الغبار والعفن في المناطق الرطبة وشم العطور والأبخرة والروائح المهيجة للرئتين والتدخين.أو التعرض للقلق أو الضحك أو البكاء، والإجهاد وأداء التمارين الرياضية في الأجواء الباردة أو الطقس السيء أو بسبب تغير درجات الحرارة أو الرطوبة أو الهواء البارد. ومن المواد المسببة للحساسية Allergens أيضا الأسبرين والفول السوداني وشعر القطط وريش الطيور ودخان السجائر والقش والخشب والدهانات والبويات والمبيدات الحشرية والبيروسولات ومشتقات البترول مثل الثنر والغاز والجازولين والبنزين ومواد التنظيف وأكياس البلاستيك والكيماويات والألوان التي تضاف علي الطعام.والشيكولاتة. وهذه المواد المسببة للحساسية يمكن استنشاقها بالرئة أو امتصاصها بالجلد لتدخل للدم فتسبب الحساسية. ووجد أن زيادة الوزن تزيد معدل الإصابة بالربو.

هل انا مصاب بالربو؟

إذا أجبت بنعم لأي من الأسئلة التالية، يجب أن تناقش طبيبك بخصوص احتمال وجود الربو.
1. خلال السنة الماضية
o هل أصبت بنوبة أو نوبات مفاجئة وشديدة من السعال، الأزيز، أو ضيق في التنفس؟
o هل أصبت بالزكام/الرشح وتطور باتجاه الصدر أو استمر أكثر من 10 أيام؟
o هل أصبت بنوبة أو نوبات من السعال، الأزيز، أو ضيق في التنفس في وقت أو فصل معين خلال السنة؟
o هل أصبت بنوبة أو نوبات من السعال، الأزيز، أو ضيق في التنفس عند تواجدك في أماكن معينة أو عند تعرضك لأشياء معينة (مثل رائحة العطور، دخان التبغ، أو حيوانات)؟
o هل استخدمت أي دواء ساعدك على التنفس بصورة أفضل؟
o هل تحسنت الأعراض عند استخدام الأدوية؟
2. خلال الأربعة أسابيع السابقة، هل أصبت بنوبة أو نوبات من السعال، الأزيز، أو ضيق في التنفس
o ليلا أثناء النوم واستيقظت بسببها؟
o في الصباح الباكر؟
o بعد الجري (الركض)، تمارين رياضية، أو أي نشاط جسماني آخر؟

ما هي ادوية الربو؟
تنقسم أدوية الربو إلى قسمين أساسيين هما أدوية السيطرة طويلة الأمد و أدوية السيطرة السريعة.
1. أدوية السيطرة طويلة الأمد
تستخدم للسيطرة على الربو المزمن أو الدائم. هذه المجموعة من الأدوية تشتمل على
o الكورتيزون الذي يستنشق أو يعطى عن طريق الفم corticosteroids
o كرومولين cromolyn
o نيدوكروميل nedocromil
o معززات البيتا 2 طويلة المفعول long-acting beta2-agonists
o لثيوفيلين theophylline
o معدلات الليكوترينين leukotriene modifiers
أفضل الأدوية للسيطرة طويلة الأمد هي تلك الأدوية التي تمنع أو تعكس الالتهاب في مجاري التنفس وبالتالي تقلل من حساسية مجاري التنفس وتمنع إثاراتها بواسطة المهيجات بسهولة. الهدف من استخدام هذه المجموعة من الأدوية هو منع حدوث نوبات الربو.
2. أدوية السيطرة السريعة
هذه المجموعة تعالج أعراض نوبة الربو الحادة أو تفاقم النوبات، وهذه المجموعة تشتمل على
o معززات البيتا 2 قصيرة المفعول short-acting beta2-agonists
o إبراتروبيام بروميد ipratropium bromide
o الكورتيزون الغير مستنشق noninhaled corticosteroids
موسعات القصبات الهوائية (معززات البيتا 2 قصيرة المفعول short-acting beta2-agonists و الإبراتروبيام بروميد ipratropium bromide) توسع مجاري التنفس عن طريق إرخاء العضلات التي تحيط بأنابيب القصبة الهوائية وتكون منقبضة أثناء نوبة الربو.
معظم أدوية الربو تعطى عن طريق الاستنشاق، ولكي تتم الفائدة المطلوبة يجب استخدام أدوات الاستنشاق بطريقة صحيحة. فلقد لوحظ أن نصف الأشخاص الذين يستخدمون أدوات الاستنشاق لا يستخدموها بطريقة صحيحة. لذلك اطلب من مزود الخدمة الطبية لملاحظتك أثناء استخدامها للتأكد من طريقتك في الاستخدام
كيف يمكن السيطرة على الربو؟
الربو مرض مزمن يمكن السيطرة عليه لكي يتمكن المصاب من القيام بأنشطته اليومية العادية. هناك بعض الأفكار المفيدة التي يجب تطبيقها للسيطرة على الربو وهي:
• الربو مرض مزمن يجب عليك الاهتمام به باستمرار وليس فقط أثناء نوبة الربو
• أفضل طريقة للسيطرة على الربو هي المتابعة مع طبيبك
• تذكر أن أفضل طريقة للسيطرة على الربو هي الالتزام بخطة السيطرة المتفق عليها مع طبيبك
هناك أربعة قواعد للسيطرة على الربو هي
1. التعرف على منبهاته ومهيجاته وتفاديها
2. تناول الدواء طبقا للإرشادات
3. راقب وتنبه لوقوع النوبة مبكرا
4. معرفة ما يلزم عمله في حالة ازدياد نوبة الربو
يوجد أداة بسيطة وصغيرة تستخدم لملاحظة ضيق مجاري التنفس قبل بداية الأعراض بساعات أو أيام. هذه الأداة تسمى مقياس ذروة التدفق peak flow meter وطريقة استخدامها ببساطة تتم بالنفخ فيها، كما ينصح الطبيب، لمتابعة حالة مجاري التنفس لديك وهي تعتبر من الأدوات الضرورية مثل قياس ضغط الدم بواسطة مقياس ضغط الدم أو درجة حرارة الجسم بواسطة ميزان الحرارة.

علاج الربو:
بالرغم من عدم وجود علاج ناجع للربو لكن العلاجات المتاحة لها تأثيرها في منع نوبات المرض والسيطرة والقضاء عليها عند وقوعها. والأدوية يتعاطاها المريض بالفم أو الحقن أو في شكل استنشاق لرذاذها من خلال مضخة (بخاخة) بها جرعات الأدوية أو البخاخات التقليدية.ليصل الدواء مباشرة داخل الشعب الرئوية. ويوجد نوعان من الأدوية التي تعالج الربو هما:
• موسعات للرئة bronchodilators : (كالثيوفيلين Theophylline) التي تقلل التقلصات الرئوية وهي تستعمل كثيرا للسيطرة علي النوبة الربوية المفاجئة نتيجة يذل مجهود جسماني رياضي.وتعمل علي مواقع تسمي مستقبلات بيتا beta-receptors التي تتصل بالأربطة العضلية حول القصيبات الهوائية.
• مضادات الالتهابات Anti-inflammatory : كالكورتيكوستيرويدات Corticosteroids التي تتدخل في نشاط وكيماوية الخلاية المناعية وتساعد علي إرتخاء جدران الممرات الهوائية ومنع تقلصات العضلات التي تضييقها بسبب التقلصات الرئوية. ومع الوقت تقلل حساسية الشعب الهوائية للمواد التي تسبب الحساسية الشعبية. والآثار السيئة للإستيرويدات (كالكورتيزونات : قد يكون لها آثارها السيئة مع طول الاستعمال.ومن بين هذه الآثار يصفة عامة علي الجسم بعد استعمالها لعدة سنوات ظهور حب الشباب وزيادة الوزن وشعور بالضيق في المعدة ووهن العظام وظهور الكتاراكت بالعينين (عتمة عدسة العين) وتقليل معدل نمو الجسم. وقلما تحدث هذه الآثار بعد استعمالخا علي المدي القصير للتغلب علي أزمة ربوية.لهذا يفضل استنشاقها مع موسعات الشعب لتقليل آثارها السيئة بشكل ملحوظ.
• العلاج المناعي Immunotherapy:علاج خياري للربو الذي سببه الحساسية لبعض المواد بالتعرف عليها من خلال الاختيار الجلدي علي المواد التي تسبب الحساسية. وتحضر أمصال منها لحقنها للمريض لتحسين المناعة لديه ضد هذه المواد التي تسبب له الحساسية الربوية ولاسيما حبوب اللقاح ونفايات الحيوانات والفطريات وسوسة الغبار. وقد بينت الأبحاث أن الأطفال الذين يحقنون بأمصال ضد المادة التي تسبب لهم الحساسية كالغبار ودخان السجائر والعطور وغيرها يتحسنون ولا يتعرضون لأزمات ربوية. لأن 80% من ربو الأطفال و50% من رلو الكبار سببه مواد تسبب لهم الحساسية الربوية.
وللعلاج أثتاء الأزمة : - تجنب مشحذات الحساسية. - تناول أدوية مضادة للالتهابات كالكورتيكوستيرويدات corticosteroids (كورتيزونات) التي تقلل إفراز المخاط وتورم الشعب الهوائية لتصبح أقل حساسية لمسببات الحساسية والالتهابات الشعبية. وهذه الأدوية توسع هذه الشعب وتسمح بكميات من الهواء تدخل وتخرج من الرئتين.فيتحسن التنفس. - تناول أدوية موسعة للشعب الرئوية حيث تقوم بتحقيق استرخاء وتوسيع الأربطة حول الشعب الهوائية. مما يحقق دخول وخروج الهواء بكميات ويسهل عملية التنفس ونفث البلغم بالكحة الخفيفة وبسهولة.وأدوية السيطرة علي الربو علي المدي الطويل.ودلت الأبحاث أن مفتاح منع نوبات الالتهاب الشعبي أخذ الأدوية يوميا خلال فترة ممتدة للسيطرة في حالة وجود الربو واعراضه المتكررة. وأهم هذه الأدوية مشتقات الكورتيكوستيرويدات Corticosteroids (استنشاق أو بالفم أو الحقن) وهناك أدوية مثبتات خلية سوس الغبار mast cell stabilizers التي تقلل الالتهابات بالشعب الرئوية كدواء Intal and Tilade.أو موسعات الشعب طويلة المفعول كأدوية من نوع beta-agonists long acting. أوالثيو فيللين Theophyllineالذي يستعمل كموسع شعبي مع مضادات الالتهاب لمنع الأعراض الليلية. وحاليا تستعمل الليوكيرينات المعدلة Leukotriene modifiers كبديل للكورتيكوسيرويدات (الكورتيزونات) ومثبتات خلية سوس الغبار كدواء سينجولر). كما يمكن تناول دواء Xolair الذي يقلل تفاعلات الحساسية من المشحذات التي تسبب الربو، وتسبب ضيقا في الشعب الهوائية.
وبمكن تعاطي الأدوية التي توقف اعراض نوبات الربو سريعا كالسعال وضيق الصدر والصفير وكل أعراض ضيق الشعب الهوائية كموسعات الشعب قصيرة المفعول كأدوية من نوع Short acting beta-agonists التي توسع الشعب الهوائية وتخفف من حدة أزمة الربو وتمنع تسبب ممارسة الرياضة في وقوع الأزمة الربوية.حاليا أهم علاجات الالتهابات المسببة للمرض أدوية الكورتيكوستيرويدات ومثبتات خلايا غبار السوس والليكوترينات المعدلة Leukotriene modifiers. فالكورتيكوستيريدات بالاستنشاق تعتبر أكثر العلاجات تأثيرا في تقليل التهاب الشعب الهوائية ومنع إفراز البصاق. فيمكن من خلالها السيطرة علي الربو مع بقاء أعراض قليلة.وتستعمل يوميا لمدة 3شهور للحصول علي نتيجة طيبة. وقد تزول الأعراض خلال1- 3 أسابيع.و لها آثار جانبية طفيفة لو أخذت بكميات قليلة. لكن لو أخذت بكميات كبيرة تسبب عدوي فطرية بالفم ويصبح الصوت أجش. فيستعمل في هذه الحالة مضمضة بعد كل إسنتشاق للدواء بالفم لمنع هذه الآثار الجانبية. واستنشاق الدواء الكورتيكوستيرويدات مع الشهيق يمكن أن يتم مع الأطفال والبالغين ويعطي نتائج طيبة بجرعات قليلة للإقلال من عدد نوبات الربو وتقليل موسعات الشعب الهوائية وتقليل الحالات الحرجة ودخول المستشفي. وفي الطواريء يمكن استعمالها كحقن في العضل أو الوريد. ولسوء الحظ كثير من مرضي الربو يفرطون في استعمال هذه الأدوية ولايقصدون استعمالها علي مدي طويل. والبعض يستعملها للتغلب علي أعراض الربو لعدم إمكانهم السيطرة علي الربو أو أنهم لايتعاطون العلاج المناسب.
الوقاية من الربو
للوقاية تجنب ألياف البوليستر والتعرض لسوسة الغبار عند تنظيف السجاجيد والمراتب. لهذا يكون التنظيف للأتربة بالمكنسة الكهروبائية.ويفضل المراتب والمخدات المطاطية التي تغطي بملاءات تمنع دخول الهواء.وتغير بصفة دورية وتغسل بالماء الساخن.ويفضل عدم فرش السجاجيد وولاسيما في حجرة النوم. وتنظيف الأثاث بقطعة نبللة بالماء فقط ولاينفض التراب من فوقه حتي لا يتطاير في الحجرة.ودائما تغسل لعب الصغار بالماء فقط لتنظيفها من التراب. ويمكن تجميدها مرتين إسبوعيا للقضاء علي سوسة التراب.والستائر تكون من البلاستيك ليسهل غسلها بالماء.وتوضع الملابس في أكياس بلاستيك محكمة لمنع تراكم التراب فوقها. وتمنع الصراصير والحشرات والفئران ومخلفاتها. ولا تترك مخلفات الطعام بالمنزل مكشوفة.وتجنب الأماكن الرطبة والعفنة التي تسبب نمو الفطريات والطفيليات. وفي البيت تغلق النوافذ ويدار التكييف وتغطي النوافذ في حجرة النوم بالبيت بعدة طبقات قماش خفيفة لمنع المواد المسببة للحساسية من الدخول. وتجنب الحجرات التي بها دخان أو طفايات السجائروالأماكن التي بها معطرات الجو أو البيروسولات أو الدهانات أو الورنيش أو مساحيق الغسيل. وتكون الرطوبة من 30 – 50% داخل البيت أو المكتب.لأن الرطوبة تساعد علي نمو الكائنات الدقبقة التي تسبب في وقوع أزمة ربوية.وتستعمل الشفاطات في المطبخ والحمامات. ولاحظ أن الغسالات التي تجفف الملابس تطرد الرطوبة داخل مكان الغسيل والحمامات الساخنة ترفع الرطوبة. لهذا يفضل التهوية وفتح الشبابيك أثناء الطبخ أو الاستحمام أو استعمال أجهزة ماصة الرطوبة. وتجنب الخروج للمتنزهات والمراعي أثناء فصل التزهير بالربيع. ويفضل السفر في عربات مكيفة.ولاتفتح نوافذ السيارة أثناء السير حتي في المدن والمناطق المزدحمة وأثناء ارتفاع الرطوبة بالجو.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elhadaiek.own0.com
طعم البيوت



ذكر عدد المساهمات : 182
نقاط : 321
تاريخ التسجيل : 17/10/2010
العمر : 42

مُساهمةموضوع: رد: مرض الربو   الأربعاء مارس 09, 2011 2:36 am

اللهم اشفى مرضى المسلمين

جزاك الله خيرا على هذة المعلومات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مرض الربو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحدائق/سكيكدة*elhadaiek/skikda :: التعليم المتوسط في الجزائر :: الرابعة متوسط و التحضير لشهادة البيام-
انتقل الى: